تحسين موقعك في محركات البحث جوجل - SEO

تحسين موقعك في محركات البحث جوجل SEO

تحسين محركات البحث,تصدر محركات البحث,تحسين موقعك فى محركات البحث,تحسين محركات البحث لموقعك,رفع موقعك في محركات البحث,تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث,تحسين الظهور في محركات البحث,تحسين محركات البحث seo,تحسين نتائج محركات البحث,ارشفة موقعك في محركات البحث,اظهار موقعك في محركات البحث,تحسين محركات البحث سيو,عملية تحسين محركات البحث,محركات البحث,كيفية تحسين محركات البحث,تحسين موقعك في محرك البحث,كورس تحسين محركات البحث,تصدر نتائج البحث جوجل,تحسين ترتيب موقعك,تصدر نتائج البحث

 SEO هي  مجموعة من الشروط الالزامات  التي يتم اتباعها والتقيد بها من اجل تحسين ظهور صفحات الموقع والمدونات  في محركات البحث في المراتب الاولى .


مثال من أجل التوضيح إذا كان لديك موقع الكتروني او مدونة  فأنت سترغب في  أن يظهر الموقع فى جوجل وباقي محركات البحث في الصفجة الاولى , وذلك من اجل الحصول على زيارات.


II. علاقة السيو بمحركات البحث


إذا كان تملك موقعا يحترم كل الأساسيات التي يجب أن تجعل موقعك محسن لمحركات البحث, تقوم بجوجل بين الفينة والأخرى بإرسال روبوتات البحث إلى موقعك من اجل فحص المحتوى ,وتقيم موقعك ثم يحدد موضعه في نتائج محركات البحث، وبناء علية اذا كان موقعك مهيء جيدا للظهور فى جوجل عن طريق تقنيات السيو ,جوجل ستجعل موقعك يظهر وفى النتيجة الأولى بشرط .


III. كيف تعمل محركات البحث ؟


لكي تحسن ظهور موقعك في محركات البحث يجب تفهم مسبقا كيف يفكر محرك البحث أولا,
تعمل عناكب البحث بالبحث عن المواقع  التي تحتوي على كل ما يبحث عنه مستخدم محركات البحث, ثم تقوم بترتيبها للقارئ بشكل تسلسلي حسب جودة المحتوى ونسبة تطبيق الموقع لقواعد عملية السيو.


هذه العملية تتم عن طريق بحث عناكب البحث عن الروابط داخل الصفحات أو المواقع, ولمساعدة محركات البحث مثل Google وفهرست صفحات موقعك التي أنشأتها حديثا  أو التي تم تعديل المحتوى الخاصة بها باستخدام أداة  URL Inspection الموجودة بمنصة  Google Search Console بهدف أن يتم فهرسة صفحات موقعك  الإلكتروني الظهور في نتائج البحث المستهدفة أمام المستخدمين .


IV. عوامل ترتيب المواقع في نتائج البحث


الشيء الاكثر تأثيراً في نجاح مجهودات السيو هو :

1 السيو الداخلي

وهو أن تقوم بتحسينات داخلية فى موقعك من اجل جعل موقعك يظهر في الصفحة الأولى على سبيل المثال: جعل موقعك متجاوب مع الهواتف المحمولة وتقديم محتوى مفيد للزائر وتحسين عناوين المقالات حسب الكلمات المفتاحية المستهدفة .

2 سيو خارجي

وهو أن تقوم بتحسينات خارجية لموقعك مثل ربط موقعك مع صفحات التواصل الاجتماعي facebook ,instagram,وإضافة موقعك إلى أدوات مشرفي المواقع وعمل خرائط السايت ماب وتقديمها إلى محركات البحث …

3 جودة المحتوى


يجب أن يتبع الموقع مجموعة من الخطوات من اجل إرضاء الزوار من المحتوى المقدم أهمها :

العنوان الرئيسي

يجب أن يشتمل العنوان الرئيسي على كلمة المفتاحية  المبحوث عنها في محركات البحث, ويجب أن يكون له علاقة بمحتوى الصفحة وأن لا  يتخطى 65 حرفاً حتى يظهر كامل لمستخدمي الحواسب والهواتف الجوالة.

5 وصف الصفحة

  يعطي نظرة مسبقة للزائر عن مضمون الموقع حيث يظهر وصف الصفحة في نتائج البحث   ما  يجعل نسبة زيارة الصفحة على محركات البحث جيدة ,على أن لا  يتجاوز 156 حرفاُ.

6 رابط الصفحة 

هو أيضا يساهم في الظهور في نتائج البحث من خلال إعطاء نظرة مختصرة لمحتوى الصفحة من خلال 4 أو 5 كلمات على الأكثر تتضمن كلمة البحث المستهدفة ويكون مقاربة لعنوان الصفحة.

العناوين الفرعية

تقسيم المقالة المراد نشرها إلى عناوين فرعية يشمل بعضها كلمة البحث المفتاحية يساعد عناكب البحث على فهم محتوى الصفحة بشكل جيد وفهرسة صفحات المواقع بشكل أفضل والظهور في مراتب البحث الأولى .

الروابط الداخلية والخارجية

وجود روابط داخلية وخارجية في محتوى الصفحة لصفحات أخرى داخل الموقع ذات صلة سيساهم في مصداقية المحتوى الخاص بالصفحة, وتسهيل عملية الفهرسة وترتيب صفحات موقعك في نتائج البحث.

  9 خارطة الموقع

تستخدم خارطة الموقع، مثلها مثل الروابط الداخلية والخارجية ، بهدف مساعدة عناكب البحث على الدخول إلى موقعك بطريقة سهلة عبر إظهار كلّ عناوين الإنترنت URL المتّصلة بالصفحات في المقدّمة.

فخارطة الموقع تعلم عناكيب البحث أيضًا كم مرة تم تحديث صفحاتك وحول أهميّة كلّ واحدة منها.

10 ملفّ Robots.txt

وفقًا للكود الذي تُدخله في ملفّ robots.txt، تعطي لمحركات البحث فكرة عن دسّ صفحات معيّنة في موقعك أم لا. 

أنصحك بتحميل ملفّ robots.txt حتى إن كنت تريد فهرسة جميع صفحاتك، لأجل إظهار رغبتك الجديّة إلى لـ"جوجل".

 وفي هذه الحالة، إليك ما يجب إدخاله في ملفّ robots.txt:

وكهدية من موقع إشرح نت أقدم لكم ملف robots.txt  رائع جدا

User-agent: Mediapartners-Google
Disallow: 
User-agent: *

Disallow: / search
Allow: /
Sitemap: https://www.ichrahnet.com/sitmap.xml

V. أفضل أدوات السيوالمجانية والمدفوعة 


Google Search Console

من أهم أدوات مشرفي المواقع والتي توفر أدوات متابعة أداء الموقع وتوافقه مع متطلبات محركات البحث, تعطيك عدد مرات ظهور الموقع في نتائج البحث وعدد النقرات والكلمات المستخدمة في عمليات البحث.وتقارير توافق الموقع الإلكتروني مع تجربة التصفح من الهواتف الجوالة.


Google Analytics

تعطينا إحصائيات دقيقة عن أداء للمواقع الإلكترونية وتطبيقات الجوال مثل  عدد زيارات المواقع ومدة تصفح الموقع.


 Screaming Frog
 

أداة مدفوعة تقوم بفحص الموقع الإلكتروني الخاص بك والتحقق من الروابط الغير صالحة.


Ahrefs

أداة توفرحلول فعالة لفحص المواقع الإلكترونية،من أجل تهيئتها لمحركات البحث .

SEMrush

توفر هذه الأداة عدة حلول مدفوعة لتهيئة المواقع لمحركات البحث .






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-